منتدى مكافحة المخدرات و الوقاية منها

تعليمي وقائي علاجي تأهيلي نفسي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطبوط المخدرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب أبوجناح
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 54

مُساهمةموضوع: أخطبوط المخدرات   الأربعاء مايو 28, 2008 10:36 pm

الهيرويــــــــــن

أكتشف الهيروين في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ، وقد أنتجته شركات باير وطرح تجارياً كدواء غير أن أثاره ما لبثت أن ظهرت وتوقف الأطباء عن وصفه كعلاج . وقوة الهيروين تتراوح بين أربعة أمثال وعشرة أمثال المروفين .

ويستخدم حامض الخليك الثلجي أو كلورور الأستبل في استخراج الهيروين من قاعدة المروفين . وأول دولة ظهرت فيها مشكلة تعاطي الهيروين هي الولايات المتحدة الأمريكية وثاني دولة هي مصر في الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم أصبحت الصين بعد ذلك مركزاً لإنتاجه وتعاطيه . ومناطق إنتاج الهيروين هي مناطق إنتاج الأفيون بالإضافة إلى مناطق لا تنتج الأفيون ولكن بها معامل لتحويله إلى الهيروين . ومن أهم مناطق تحويل الأفيون إلى الهيروين المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان .

وقاعدة الهيروين الجافة مادة صلبة يمكن تحويلها إلى مسحوق بتفتيتها بين الأصابع ويتراوح لونها بين الرمادي الشاحب والرمادي الغامق أو البني الغامق ويطلق على قاعدة الهيروين هيروين رقم (2) ، أما الهيروين رقم (3) فيوجد على شكل حبيبات وتتراوح ألوانه بين البني الفاتح والبني الغامق . والهيروين النقي مسحوق دقيق أبيض ويوجد في المكسيك هيروين أسود يسمى هيروين القطران الأسود .

والهيروين أكثر العقاقير المسببة للإدمان والمحدثة للموت في العالم العربي . ويؤدي تعاطيه إلى الإدمان والاضطرابات النفسية وتليف الكبد والإصابة بالغرغرينة وبالتالي إلى بتر أحد القدمين أو اليدين كما يؤدي أيضا إلى نقل مرض الإيدز والوفاة

هناك العديد من مشتقات الخشخاش(الأفيون) المتنوعة حيث تصل لأكثر من 20 نوعا مصنفة بين : الطبيعي(الخام) والمخلق(مصنع) والمخلق جزئيا(نصف مخلقة).


الهيروين(نصف مخلقSemi-synthetic ) هو أكثر أنواع مشتقات الخشخاش من ناحية سوء الاستخدام والإدمان وهو مشتق من المورفين(Morphine). أسمه العلمي دايأسيتايل مورفين (Diacetylmorphine). وتركيبه الكيميائي كالتالي: C21H23NO5


تم تصنيعه لأول مرة عام 1874م وتم حظره عام 1922م. انحسر استعماله الطبي كثيرا فبعد أن كان يستخدم كمسكن للألم في كثير من الحالات وفي معظم دول العالم, أصبح يقتصر على حالات محددة من الآلام الناتجة عن السرطان في أماكن محدودة فقط.

آلية تأثير الهيروين:

عن طريق التصاقه بمستقبلات خاصة في الدماغ تسمى بمستقبلات الأفيون. مباشرة بعد التعاطي سواء بالحقن أو الشم أو التدخين ووصوله للدماغ يتحول الهروين إلى مورفين ويلتصق بهذه المستقبلات الخاصة. كما أن للهروين تأثير كبير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور أدرينالين.

تأثيرات ومخاطر الهيروين:الهروين لا يختلف عن المواد الأخرى من نفس فصيلته إلا بسرعة التأثير. غالبا لا يوجد في حوزة المتعاطين هيروين صافي تماما بل يكون مخلوطا بمواد أخرى تزيد من كميته مثل: السكر, الكوينين.


تأثيرات آنية وسريعة:

1 - النشوة: تعتمد قوة النشوة والبهجة على الكمية المتعاطاة وعلى طريقة التعاطي, فهي تبدأ بسرعة فائقة(خلال 10 ثواني) إذا تعاطى المدمن الهروين عن طريق الحقن الوريدي ويتأخر المفعول إلى 10 دقائق مع الحقن العضلي والشم والتدخين.

2- ترافق النشوة أعراض أخرى مثل: الثقل العام في الجسم وبالذات الأطراف, الغثيان والقيء, شعور بالسخونة في الجلد والحكة الشديدة وخاصة في الرقبة والوجه والأنف بالذات.

3- تثبيط وظيفة الجهاز التفسي والقلب(تباطؤ التنفس وضربات القلب) وهذا هو أحد أسباب الوفاة بالجرعات العالية للهروين.

4- بعد زوال الشعور بالبهجة المؤقتة يشعر المتعاطي بالتعب والإجهاد لساعات طويلة مع عدم القدرة على التركيز أو التفكير بشكل طبيعي.

5- زوال الاحساس بالألم.

6- الإجهاض للحوامل.

تأثيرات على المدى البعيد:

1) الادمان: وهو أهم هذه التأثيرات حيث أن الهيروين من المواد الادمانية القوية والمزمنة ويتميز بالانتكاسات المتكررة بعد العلاج. يشعر المدمن بالخرم(الشوق) الشديد للهيروين وعادة ما يتناوله لأربع أو خمس مرات يوميا للحصول على تأثيره المطلوب أو لتجنب أعراض الامتناع(الأعراض الانسحابية). يتجه المدمن لزيادة الجرعة المتناولة مع مرور الوقت حيث يبدأ الجسم بالتهاون وعدم التأثر بالجرعات المعتادة وهو ما يسمى الإطاقة(Tolerance). تطرأ على دماغ المدمن تغيرات كيميائية مع مرور الوقت تصبح هذه التغييرات مع الادمان الجسدي دافعا قويا للاستمرار في التعاطي وعائقا أمام جهود التعافي أو الاستمرار فيه. يعتاد الجسم ويتأقلم على وجود الهيروين فيه وتبدأ الأعراض الانسحابية(أعراض الامتناع) بالظهور عند التوقف أو التقليل من الجرعة أو حتى عند تناول عقار مضاد للهروين وتتمثل أعراض الامتناع في التالي.

المزاج المكتئب.
آلام في العضلات والعظام.
الغثيان والقيء.
كثرة التثاؤب.
الأرق.
الرجفة والقشعريرة.
الشعور بعدم الاستقرار.
حركة لا إرادية وتقلصات في الرجلين تشبه حركة الركل.
سيلان الأنف ونزول الدموع من العين.

وتبدأ أعراض الامتناع بالظهور بعد ساعات قليلة من التوقف(حوالي 6 إلى 8 ساعات) وتصل لأوجها خلال في اليوم الثاني والثالث وتنتهي خلال أسبوع إلى 10 أيام مع العلم أنها قد تستمر لشهور طويلة أحيانا قد تصل لأكثر من 8 أشهر. لا تؤدي أعراض الامتناع إلى الوفاة في أغلب الحالات خاصة إذا كان المدمن لا يعاني من أمراض أخرى ولكنها تقتل الجنين في بطن أمه بسهولة.

2) الإصابة بالأمراض المعدية: كالايدز والالتهابات الكبدية من نوع بي وسي. وكذلك الالتهابات البكتيرية. أهم أسباب الاصابة بهذه الأمراض المعدية هو أن المدمنين يتشاركون في الحقن بالإضافة للسلوك الجنسي الغير سوي وعدم الحيطة والحذر فيه.
3) إنتانات بكتيرية للأوعية الدموية وصمامات القلب وكثرة الإصابة بالخراجات في مناطق الحقن وتكثر الندبات في الجلد بشكل واضح. كما أن الأوردة تبدأ بالضمور والتقلص مما يؤدي لصعوبة الحقن فيها. فيضطر المدمن إما لتناول الهيروين بطريقة أخرى أو إيجاد أوردة في مناطق حساسة في الجسم كالقضيب.
4) الاصابة بأمراض الكلى والكبد.
5) الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالالتهاب الرئوي والسل.
6) خطورة حقن المواد المضافة للهيروين والتي قد لا تذوب بشكل كامل مما يحمل خطورة كبيرة على الرئتين والقلب والكبد والمخ عندما تصل لمجرى الدم حيث تؤدي لإغلاق الأوعية الدموية الصغيرة.
7) الهيروين والحمل:

يعرض الهيروين الأم والجنين للكثير من المضاعفات والمشاكل:

الولادة المبكرة.
الطفل المولود تظهر عليه أعراض الادمان وبالذات أعراض الامتناع.
الإجهاض: ويحصل ذلك حال التوقف عن الهيروين أو علاجه بطريقة غير صحيحة أثناء الحمل.
موت الطفل المفاجئ بعد الولادة.
إصابة الجنين بالايدز.
الأمراض النفسية والعقلية المصاحبة:

أغلبية مسيئي استخدام ومدمني الهيروين (90% منهم) مصابون بأمراض نفسية أو عقلية وأهم هذه الأمراض الاكتئاب وكذلك إدمان مواد مخدرة أخرى كالخمر أو الكوكايين. نسبة كبيرة منهم قد تصل لـ 20% يحاولون الانتحار لمرة واحدة وبعضهم بشكل متكرر. الأمراض النفسية الأخرى المصاحبة: اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع, أمراض القلق(الهلع, الرهبه, الوسواس القهري), اضطرابات النوم والوظائف الجنسية, الفصام.


الهيروين ماده كيميائية مشتقة من المورفين ( المادة الفعاله في الأفيون الخام )

وأساس تصنيعه من البداية كعلاج طبي للوقاية من الأفيون والمورفين اللذين يسببان

الإدمان ، وبعد سنوات إكتشف العلماء ان الهيروين أشد خطورة من المورفين والافيون

وتأثيره أقوى من المورفين عشرة مرات ، ويسبب الإدمان (الاعتماد السريع )

ويصنع الهيروين الان بطرق غير مشروعة وليست له أي استخدامات طبية ، وهو يوجد

على الأشكال التالية :

- الهيروين رقم ( 3 )

وهو عل شكل حبيبات دقيقة ، ويتراوح لونه مابين البني الفاتح والرمادي الداكن .

- الهيروين رقم ( 4 )

وهو مسحوق أبيض اللون يشبه الدقيق ،ويتم تخفيفه بمواد اخرى الكينين والمالتوز

والروكائين والكافئين ... وهذه الألوان تكسبه الألوان التي تتدرج بين لونين البني

الفاتح والغامق .

- التأثيرات :

مهبط للجهاز العصبي المركزي، ويؤدي الى هبوط في التنفس والإمساك وضيق حدقة

العين ، وانخفاض ضغط الدم، وتحرير الهيستامين ( الذي يسبب في الحكه التي ترافق

الهيروين ، والغثيان والقيء وبعد نزول تأثير الهيروين للمدمن بحوالي ست ساعات

تقريباً تظهر على المدمن أعراض الامتناع من مغص شديد وعرق غزير ، وتشنجات ،

وأنف سائل ، وتوسيع حدقة العين ، وقشعريرة وألم في المفاصل والعظام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abujanah-antidrugs.mam9.com
ابو سيف
عضو أساسي
عضو أساسي


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: الله يعطيك العافيه   الإثنين سبتمبر 15, 2008 3:05 am

جزاك الله خير

على المعلومات المفيده

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخطبوط المخدرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مكافحة المخدرات و الوقاية منها :: معلومات حول المخدرات :: أنواع المخدرات-
انتقل الى: